محسن عقيل

427

طب الإمام الصادق ( ع )

2 - استخدام الكي في الطب « 1 » : استخدم الكي بالنار في التداوي منذ أكثر من 2500 عام كما يقول الدكتور منصور سليمان في بحثه القيّم واللطيف عن الكي . والكي يستخدم لعلاج العديد من الأمراض في البلاد العربية ومناطق واسعة من آسيا وأفريقيا . استخدام الكي في الطب الحديث : ويستخدم الكي في الطب الحديث بطرق مختلفة عن الكي التقليدي ، ولكنها لا تخرج عن شكل جديد من استخدام النار في الطب . ويستخدم المبضع الكاوي في عمليات الجراحة وخاصة جراحة الصدر والقلب فالمبضع الذي يقطع يكوي في نفس اللحظة حتى يقفل الأوعية الدموية الصغيرة النازفة ، وحتى يتمكن الجراح من الإسراع في الوصول إلى غرضه . . ولذا ، فإن الكي بهذه الطريقة يستخدم لإيقاف النزيف . ويستخدم الكي أيضا بعد إزالة الأعضاء والأحشاء الداخلية أو بعد إزالة الأعضاء الخارجية المتآكلة والمصابة بالغرغرينا ( Gangrene ) . ويستخدم الكي بالكهرباء لعلاج حالات الوحمة ( Multiple Naevi ) والثآليل ( السنط ) ( Warts ) ولمعالجة قرحة الرحم . ويستخدم أحيانا لإزالة الباسور الداخلي . ولمداواة لحمية الأنف والنزيف من الأنف ( الرعاف ) . وتستخدم الموجات الحرارية ( تحت الحمراء ) لمعالجة الآلام الروماتيزمية العضلية والمفصلية ويستخدم بالإضافة إلى ذلك الكي بالمواد الكيميائية لإزالة الثآليل والوحمات . كما يستخدم ثاني أوكسيد الكربون المجمد أيضا في هذه الأغراض . وأما استخدامات أشعة الليزر في الطب فقد اتسعت اتساعا كبيرا . والليزر عبارة عن حزمة مركزة من الموجات الضوئية والتي لها مفعول القطع والكي في آن واحد . ولا يزال الكي التقليدي يستخدم في الطب الشعبي على نطاق واسع في الجزيرة العربية وغيرها من مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا .

--> ( 1 ) حديث الكي موجود في ص 418 فراجع .